الأحد 6 أغسطس 2023 | 11:19 ص

احتفالًا بذكرى افتتاحها.. كل ما تريد معرفته عن تاريخ قناة السويس

شارك الان

يحل اليوم الأحد الموافق 6 أغسطس 2023، ذكري احتفال المصريون بافتتاح قناة السويس الجديدة بمناسبة مرور 8 سنوات على افتتاحها وتأسيسها، وذلك بتاريخ الخميس 6 أغسطس 2015، وسط مشاركة دولية واسعة من العديد من الجهات الدبلوماسية رفيعة المستوى.

وتستعرض بوابة "مصر الآن" في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن تاريخ تأسيس قناة السويس الجديدة وما حققته من إنجازات حافلة.

تأسيس قناة السويس الجديدة:

تعتبر قناة السويس الجديدة مشروع لتطوير وتوسعة قناة السويس القديمة، حيث يشتمل على تفريعة جديدة (من علامة كم 61 إلى علامة كم 95 ترقيم قناة) بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع كممر ملاحي مزدوج 72 كم (من علامة كم 50 إلى علامة كم 122 ترقيم قناة). تم افتتاح المشروع في 6 أغسطس 2015.

ما الهدف من إنشاء قناة السويس الجديدة؟

ويهدف مشروع القناة الجديدة إلى تلافي وحل المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، حيث يسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدم بتكلفة بلغت 4 مليار دولار، مما سيساهم في زيادة دخل القناة مستقبلاً بنسبة 259%. 

وقامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتنفيذ عمليات الحفر من خلال الاستعانة بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها.

إيرادات قناة السويس في العام الماضي:

وسجلت قناة السويس إيرادات خلال العام الماضي 2022، إيرادات بقيمة 9 مليارات دولار، بحسب ما أعلنه الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، وذلك مقارنة بإيرادات بلغت 5.2 مليار دولار في عام 2015، ما يؤكد على مدي أهمية هذا المشروع العظيم وما حققه من إنجازات.

أهمية قناة السويس: 

  وقد ساهم إنشاء إيرادات قناة السويس الجديدة في زيادة إيرادات قناة السويس، كما ساعد على تقليل وقت عبور السفن لتستغرق 11 ساعة فقط، بدلًا من 22 ساعة، ويأتي ذلك في خطوة نحو إنشاء إزدواج كامل للقناة مستقبلًا وهو ما يمثل شريان لحركة التجارة العالمية، والتي تمر عبر قناة السويس.